اشتغل نبينا ﷺ بمهام عظام استغرقت معظم وقته ..ونجده أحيانا يترك مندوبات عمدا لكي لا تفرض على أمّته ..
وجاءت آيات و أحاديث تندب الناس لفعل الخير منها قول ربنا :
{مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا}
{وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ}
وغيرهما مما يندرج تحت النصوص الشاملة للمندوبات...
فمن زعم أن فعلا من افعال الخير أحدثه الناس أنه بدعة .. فقد أخطأ وتجرأ على الله ورسوله حيث ذمّ ما ندبا إليه..
ومن المعلوم أيضا بالضرورة أن نبينا ﷺ لم يفعل جميع المباحات لأنها كثيرة ..فمن زعم تحريم شيء مدعيا أن النبي ﷺ لم يفعله ..فقد ادعى ما لا دليل عليه ..ورُدّت دعواه.
فترك النبي ﷺ للشيء لا يعني أنه بدعة أو أنه حرام .. تقول القاعدة الأصولية : '' ترك الشيء لا يقتضي تحريمه''
ومنه تركه ﷺ أكل الضّبّ وقال:((أجدني أعافه)) وأكل أصحابه ..فتركه له لا يقتضي تحريمه ..
والبدعة هي انشاء صنعة بلا احتذاء أو اقتداء و ليست كلها محرمة ..بل تسقط عليها الأحكام الخمسة من وُجوبٍ وندبو إباحة و كراهة..
فمن البدع الواجبة مثلا : دراسة الأسانيد ..وتمييز صحيح الحديث من ضعيفه ..مما لم يكن في عهد النبي ﷺ وهو مما ابتدعته هذه الأمة.
بدعة مندوبة: صلاة التراويح التي قال فيها عمررضي الله عنه نعمت البدعة هي.
بدعة مكروهة : زخرفة المساجد
البدع المباحة : المصافحة عقب الصلاة.
أما عن قول النبي ﷺ : ((كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار...) فهو حديث عام خصصته نصوص أخرى ذكرنا منها اثنين اعلاه.
____________
بتصرف من كتاب السيد عبد الله بن الصديق ''اتقان الصنعة في تحقيق معنى البدعة.
سامي فسيح
موفق أخي
ردحذف